أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أسلامي يتناول كل ماهو مفيد للشباب والكبار وكل مايهم الأسلام والمسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثلاثون وقفة مع عاشوراء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جيرسى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
جيرسى


انثى
الابراج : السمك الماعز
عدد الرسائل : 7425
العمر : 57
العمل/الترفيه : منتدى اصداف واخد وقتى
المزاج : نحمده على كل شىء
الألتزام بقوانين المنتدى : ثلاثون وقفة مع عاشوراء 11110
رقم العضوية : 2
الأوسمة : ثلاثون وقفة مع عاشوراء 1187177599
الحالة المزاجية : ثلاثون وقفة مع عاشوراء 453210
  : ثلاثون وقفة مع عاشوراء 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 275
نقاط نقاط : 32040

ثلاثون وقفة مع عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: ثلاثون وقفة مع عاشوراء   ثلاثون وقفة مع عاشوراء I_icon_minitimeالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 12:05 pm

ثلاثون وقفة مع عاشوراء


الحمد لله وكفى ، وصلاة وسلام على النبي المصطفى ، وبعد ،،،

مر الأمة الإسلامية هذه الأيام بحدث عظيم يرجع إلى الأمم الماضية، وهو يوم عاشوراء ، فأحببت في هذه العجالة أن أذكر أهم الوقفات من وجهة نظري، والتي استنبطتها من السنة النبوية تجاه هذا اليوم :
1 ـ يوم عاشوراء حدث تأريخي في حياة البشرية ، ونقطة تحول في حرب الإيمان مع الكفر، ولذلك كانت حتى الأمة الجاهلية تصومه، كما قالت عائشة _رضي الله عنها_: " أن قريشاً كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية " متفق عليه .
بل حتى الأمة الكتابية كانت تصوم هذا اليوم، وتتخذه عيداً كما ثبت في الصحيحين .
2 ـ يوم عاشوراء ربط بين أهل الإيمان بعضهم البعض ولو اختلفت الأنساب واللغات بل والأزمنة ، فأصله ارتبط بموسى ومن معه من المؤمنين ، ثم امتد لكل من شاركهم في الإيمان .
3 ـ يربي في قلوب المؤمنين المحبة بينهم ووحدة الهم ، فبصيامه يتذكر الإنسان ذلك الحدث التأريخي الذي مر على إخوانه في الدين مع موسى _عليه السلام_ من محاربة لهم وإيذاء على أيدي أهل الكفر .
4 ـ يوم عاشوراء يدل على أن الأنبياء بعضهم أولى ببعض كما في رواية " أنا أولى بموسى منكم " .
وهذه الولاية لاتحادهم في الدين والرسالة .
5 ـ صيام يوم عاشوراء يدل أن هذه الأمة أولى بأنبياء الأمم السابقة من قومهم الذين كذبوهم ، ويدل لذلك رواية الصحيحين " أنتم أحق بموسى منهم " .
وهذا من مميزات الأمة المحمدية عند الله، ولذلك يكونون شهداء على تبليغ الأنبياء دينهم يوم القيامة .
6 ـ يوم عاشوراء يربي المسلم على أخوة الدين فقط، ولذلك قال _صلى الله عليه وسلم_: " أنتم أحق بموسى منهم " وما ذلك إلا لرابطة الدين التي بيننا، و إلا فإن أهل الكتاب أقرب لموسى _عليه السلام_ من حيث النسب .
7 ـ يوم عاشوراء تذكير لأهل الأرض عامة بنصرة الله لأوليائه، وهذا يجدد في النفس كل سنة البحث عن هذه النصرة وأسبابها .
8 ـ يوم عاشوراء تذكير لأهل الأرض عامة بهزيمة الله لأعدائه ، وهذا يجدد في النفس الأمل ويبعث التفاؤل .
9 ـ يوم عاشوراء دليل على تنوع النصر بالنسبة للمسلمين ، فقد لا يكون النصر على الأعداء بهزيمتهم والغنيمة منهم ، بل أحياناً يكون النصر عليهم بهلاكهم وكفاية المسلمين شرهم كما حدث مع موسى _عليه السلام، وكما حدث مع النبي _صلى الله عليه وسلم_ في الخندق .
10 ـ يوم عاشوراء تأكيد على وجوب مخالفة هدي المشركين حتى في العبادة ، ويدل لهذه المخالفة ما يلي :
أ ـ لما قيل للنبي _صلى الله عليه وسلم_: " إن اليهود والنصارى أتخذوه عيداً، قال : صوموه أنتم " .
ب ـ أمر النبي _صلى الله عليه وسلم_ أن يصام يوم قبله أو يوم بعده " رواه أحمد في المسند وفيه مقال .
11 ـ من تأمل الأحاديث في يوم عاشوراء تبين له أن أصل مخالفة المسلمين للمشركين أمر متقرر عند الصحابة ، ويدل لذلك أنهم لما علموا صيام أهل الكتاب مع صيامهم مباشرة سألوا رسول الله _صلى الله عليه وسلم_، فقالوا " إن اليهود والنصارى يصومون هذا اليوم " فكأنهم قالوا : أنت يا رسول الله علمتنا مخالفة اليهود والنصارى ، وهم الآن يصومون، فكيف نخالفهم؟ .
12 ـ يوم عاشوراء دليل على أن اتخاذ المناسبات أعياداً عادة لليهود خاصة منذ القديم ، ولذلك اتخذوا يوم عاشوراء عيداً كما في حديث أبي موسى _رضي الله عنه_ قال : " كان أهل خيبر يصومون عاشوراء ويتخذونه عيداً، ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم " رواه مسلم .
وأما هذه الأمة فجعل الله لها عيدين لا ثالث لهما .
13 ـ يوم عاشوراء دليل على التناقض في حياة اليهود والنصارى، حيث كانوا يحرصون على صيام عاشوراء وهو ليس بواجب حتى في ملتهم، وإنما إقتداء بموسى _عليه السلام_ وتركوا مع ذلك أهم المهمات فيما يتعلق بأصل الدين وعبادة الله واتباع رسوله _صلى الله عليه وسلم_ .
14 ـ يوم عاشوراء دليل على أن الواجبات في الشريعة لا يعدلها شيء من حيث الفضل والمنزلة ، ولذلك لما شرع الله لهذه الأمة صيام رمضان جعل الأمر في يوم عاشوراء اختيارياً ، ولذلك قال _صلى الله عليه وسلم_ في الحديث القدسي " وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه " متفق عليه .
15 ـ يوم عاشوراء دليل على أن النوافل بعضها فوق بعض ، وبيان ذلك :
أن من صام عرفة كفر عنه سنة قبله وسنة بعده .
ومن صام يوم عاشوراء كفر عنه سنة قبله .
فالمؤمن يسعى للأفضل والأكمل .
16 ـ صيام يوم عاشوراء دليل على يسر الشريعة، ولذلك قال _صلى الله عليه وسلم_: " فمن شاء أن يصومه فليصمه ، ومن شاء أن يترك فليتركه " متفق عليه .
17 ـ صيام يوم عاشوراء دليل على عظم كرم الله _سبحانه_ ، وأنه يعطي الجزاء الأوفي على العمل القليل فتكفير سنة كاملة بصيام يوم واحد .
18 ـ صيام يوم عاشوراء دليل على إثبات النسخ في شريعة هذه الأمة المحمدية قبل وفاة النبي _صلى الله عليه وسلم_ ، وذلك لأنه كان واجباً ثم نسخ إلى الاستحباب .
19 ـ إثبات النسخ في صيام يوم عاشوراء أو غيره من الأحكام دليل على حكمة الله _سبحانه وتعالى_ ، وأنه _سبحانه_ يمحو ما يشاء ويثبت ، ويخلق ما يشاء ويختار .
20 ـ صيام يوم عاشوراء دليل على أن الشكر يكون بالفعل كما هو بالقول حتى عند الأمم السابقة ، فقد صامه موسى _عليه السلام_ شكراً لربه _سبحانه_ ، وهذا منهج الأنبياء كما فعل داود _عليه السلام_ وختاماً بالنبي _صلى الله عليه وسلم_ في صلاته بالليل، فلما سئل عنها قال : أفلا أكون عبداً شكوراً " متفق عليه .
21 ـ من تأمل الأحاديث تبين له أنه لا ينكر على من تركه ، فقد كان ابن عمر _رضي الله عنهما_ يترك صيامه إلا إن وافق عادته في الصيام " رواه البخاري .
ومع ذلك لم ينكر عليه بقية الصحابة _رضي الله عنهم_ .
22 ـ صيام يوم عاشوراء تربية للناس على فتح باب المسابقة والتنافس في الخيرات، فقد دل النبي _صلى الله عليه وسلم_ على فضل عاشوراء ثم ترك الأمر راجع إلى اختيار الشخص حتى يتبين المسابق للخيرات مع غيره .
23 ـ صيام يوم عاشوراء تربية للناس على اختلاف الأفعال مع عدم إنكارهم على بعضهم البعض ما دام أن الأمر فيه مندوحة في الاختلاف ، ولذلك كان بعض الصحابة يصومه والبعض لا يصومه، ولم ينقل تخطئة بعضهم البعض أو اتهام بنقص الإيمان أو غيره .
24 ـ صيام يوم عاشوراء فيه سرعة الاستجابة لله ولرسوله _صلى الله عليه وسلم_ في الأوامر، فقد جاء في الصحيحين من حديث سلمة _رضي الله عنه_ أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء أن من أكل فليتم أو فليصم ، ومن لم يأكل فلا يأكل " .
فاستجاب الناس لذلك ولم يستفصلوا أو يناقشوا وبادروا للعمل ، وعلى هذا يجب أن يكون سلوك المسلم في تطبيقه أوامر الله .
25 ـ كان الصحابة _رضي الله عنهم_ يربون صبيانهم على صيامه كما في حديث الربيع بنت معوذ _رضي الله عنها_ قالت : " فكنا نصومه ونصوم صبياننا " متفق عليه .
26 ـ في تعويد الصحابة _رضي الله عنهم_ صبيانهم على صيام يوم عاشوراء دليل على أنه ينبغي إظهار بعض شعائر الدين في المجتمع حتى عند غير المكلفين حتى يتربى لديهم الانتماء لهذا الدين وأهله .
27 ـ التربية الجادة على التحمل والصبر ، ولذلك كان الصحابة _رضي الله عنهم_ يعودون صبيانهم على الصيام حتى قالت الربيع بنت معوذ _رضي الله عنها_ : " فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه اللعبة من العهن " متفق عليه .
28 ـ يوم عاشوراء دليل علة قبول خبر أهل الكتاب ما لم ينفه شرعنا ، ويدل لذلك أن يوم عاشوراء يوم أنجى الله فيه موسى من الغرق إنما هو خبر أهل الكتاب ، ويحتمل أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أوحي إليه يصدقهم ، وفي ذلك من العدل حتى مع الأعداء ما لا يخفى .
29 ـ نحن أحق بموسى _عليه السلام_ من أهل الكتاب الذين كذبوه من عدة أوجه :
1 ـ أننا صدقنا به وآمنا به ولو لم نره ، بخلاف من كذبه من قومه .
2 ـ أنه دعا لتوحيد الله كما دعا إليه نبينا ، بل لا يختلف عنه شيئاً في هذه الجهة .
3 ـ أننا نشهد أنه بلغ دين الله وأدى حق الرسالة .
4 ـ أننا لا نؤذيه _عليه السلام_ بسب أو قدح ، بخلاف من قال موسى آدر " يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا " .
5 ـ أننا نشهد أنه لو كان حياً زمن النبي _صلى الله عليه وسلم_ لما وسعه إلا إتباع النبي_صلى الله عليه وسلم_ .
6 ـ أننا نؤمن بما جاء به _عليه السلام_ في باب العقيدة ولو لم نقرؤه أو نطلع عليه .
7 ـ أن نشهد أن كل من كان من أمته ولم يتبع النبي _صلى الله عليه وسلم_ أن موسى _عليه السلام_ منه براء .
8 ـ أن الذي جاء به النبي _صلى الله عليه وسلم_، والذي جاء به موسى _عليه السلام_ يخرج من مشكاة واحدة كما قال النجاشي " متفق عليه .
هذه بعض الفوائد والوقفات أسأل الله أن ينفعنا بها ، وأن يتولانا بحفظه ، وأن ينصر دينه وكتابه وسنة نبيه _صلى الله عليه وسلم_ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرة
عضو فضي
عضو فضي
الدرة


انثى
الابراج : القوس التِنِّين
عدد الرسائل : 103
العمر : 35
رقم العضوية : 257
الحالة المزاجية : ثلاثون وقفة مع عاشوراء Bookwo11
  : ثلاثون وقفة مع عاشوراء 15781610
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
الشهرة الشهرة : 0
نقاط نقاط : 15451

ثلاثون وقفة مع عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثون وقفة مع عاشوراء   ثلاثون وقفة مع عاشوراء I_icon_minitimeالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 1:14 pm



صيام يوم عاشوراء دليل على عظم كرم الله _سبحانه_ ، وأنه يعطي الجزاء الأوفي على العمل القليل فتكفير سنة كاملة بصيام يوم واحد .

بارك الله فيك موضوع جميل
[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرعون الصغير
مشرف
مشرف
الفرعون الصغير


ذكر
الابراج : الاسد الثور
عدد الرسائل : 782
العمر : 26
رقم العضوية : 16
الأوسمة : ثلاثون وقفة مع عاشوراء 1187177599
  : ثلاثون وقفة مع عاشوراء 15781610
تاريخ التسجيل : 26/01/2008
الشهرة الشهرة : 15
نقاط نقاط : 18027

ثلاثون وقفة مع عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثون وقفة مع عاشوراء   ثلاثون وقفة مع عاشوراء I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010, 11:39 am

موضوع قيم

شكرا على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاثون وقفة مع عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصـــــداف :: القسم الإســـلامي :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: