أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أسلامي يتناول كل ماهو مفيد للشباب والكبار وكل مايهم الأسلام والمسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الابتلاء رحمه ورفع درجات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
مشرف عام
مشرف عام
ابو احمد


ذكر
الابراج : الدلو الحصان
عدد الرسائل : 3292
العمر : 58
المزاج : الحمد لله عاااااال
رقم العضوية : 61
علم دولة العضو : الابتلاء رحمه ورفع درجات Male_i14
الأوسمة : الابتلاء رحمه ورفع درجات 1187177599
الحالة المزاجية : الابتلاء رحمه ورفع درجات Mzboot11
  : الابتلاء رحمه ورفع درجات 15781610
تاريخ التسجيل : 23/05/2008
الشهرة الشهرة : 150
نقاط نقاط : 19316

الابتلاء رحمه ورفع درجات Empty
مُساهمةموضوع: الابتلاء رحمه ورفع درجات   الابتلاء رحمه ورفع درجات I_icon_minitimeالسبت 18 أبريل 2009, 9:05 pm

الابتلاء رحمه ورفع درجات Bsm-allah3


الصلاة والسلام على أشرف المرسلين

سيدنا محمد بن عبد الله

خاتم الأنبياء وسيد المرسلين

والرحمة المهداة إلى العالمين

وعلى آله وصحبه وأزواجه ومن تبعه إلى يوم الدين

إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم , وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم



قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)



وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)

و قال تعالى( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ )



(وقال رسول الله صلى الله عليه) وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.

وقال رسول الله ("صلى الله عليه وسلم" )إن أحب الله عبداً إبتلاه

وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء

( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) " أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة. أخرجه الإمام أحمد وغيره.



و فوائد الإبتلاء :• تكفير الذنوب ومحو السيئات .

• رفع الدرجة والمنزلة في الآخرة.

• الشعور بالتفريط في حق الله واتهام النفس ولومها .

• فتح باب التوبة والذل والانكسار بين يدي الله.

• تقوية صلة العبد بربه.

• تذكر أهل الشقاء والمحرومين والإحساس بالآمهم.

• قوة الإيمان بقضاء الله وقدره واليقين بأنه لاينفع ولا يضر الا الله .

• تذكر المآل وإبصار الدنيا على حقيقتها.والناس حين نزول البلاء ثلاثة أقسام:





الأول:محروم من الخير يقابل البلاء بالتسخط وسوء الظن بالله واتهام القدر.





الثاني :موفق يقابل البلاء بالصبر وحسن الظن بالله.





الثالث:راض يقابل البلاء بالرضا والشكر وهو أمر زائد على الصبر.

والمؤمن كل أمره خير فهو في نعمة وعافية في جميع أحواله

( قال الرسول صلى الله عليه وسلم) " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن: إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له. رواه مسلم.





واقتضت حكمة الله اختصاص المؤمن غالباً بنزول البلاء تعجيلاً لعقوبته في الدنيا أو رفعاً لمنزلته أما الكافر والمنافق فيعافى ويصرف عنه البلاء. وتؤخر عقوبته في الآخرة



( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تميله ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد" رواه مسلم. والبلاء له صور كثيرة: بلاء في الأهل وفى المال وفى الولد, وفى الدين , وأعظمها ما يبتلى به العبد في دينه.



وقد جمع للنبي كثير من أنواع البلاء فابتلى في أهله, وماله, وولده, ودينه فصبر واحتسب وأحسن الظن بربه ورضي بحكمه وامتثل الشرع ولم يتجاوز حدوده فصار بحق قدوة يحتذي به لكل مبتلى .



والواجب على العبد حين وقوع البلاء عدة أمور:





(1)أن يتيقن ان هذا من عند الله فيسلم الأمرله.





(2) أن يلتزم الشرع ولا يخالف أمر الله فلا يتسخط ولا يسب الدهر.





(3)أن يتعاطى الأسباب النافعة لد فع البلاء.(4)أن يستغفر الله ويتوب إليه مما أحدث من الذنوب.



• ومما يؤسف له أن بعض المسلمين ممن ضعف إيمانه إاذا نزل به البلاء تسخط و سب الدهر , ولام خالقه في أفعاله وغابت عنه حكمة الله في قدره واغتر بحسن فعله فوقع في بلاء شر مما نزل به وارتكب جرماً عظيماً.



• وهناك معاني ولطائف اذا تأمل فيها العبد هان عليه البلاء وصبر وآثر العاقبة الحسنة وأبصر الوعد والثواب الجزيل :





أولاً:أن يعلم أن هذا البلاء مكتوب عليه لامحيد عن وقوعه واللائق به ان يتكيف مع هذا الظرف ويتعامل بما يتناسب معه.









ثانياً:أن يعلم أن كثيراً من الخلق مبتلى بنوع من البلاء كل بحسبه و لايكاد يسلم أحد فالمصيبة عامة , ومن نظر في مصيبة غيره هانت عليه مصيبته.



ثالثاً:أن يذكر مصاب الأمة الإسلامية العظيم بموت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى انقطع به الوحي وعمت به الفتنه وتفرق بها الأصحاب " كل مصيبة بعدك جلل يا رسول الله "



رابعاً:ان يعلم ما أعد الله لمن صبر في البلاء أول وهلة من الثواب العظيم قال رسول الله " إنما الصبر عند المصيبة الأولى "خامساً:أنه ربما ابتلاه الله بهذه المصيبة دفعاً لشر وبلاء أعظم مما ابتلاه به , فاختار الله له المصيبة الصغرى وهذا معنى لطيف.





سادساً:أنه فتح له باب عظيم من أبواب العبادة من الصبر والرجاء , وانتظار الفرج فكل ذلك عبادة .





سابعاً:أنه ربما يكون مقصر وليس له كبير عمل فأراد الله أن يرفع منزلته و يكون هذا العمل من أرجى أعماله في دخول الجنة.





ثامناً:قد يكون غافلا معرضاً عن ذكر الله مفرطاً في جنب الله مغتراً بزخرف الدنيا , فأراد الله قصره عن ذلك وإيقاظه من غفلته ورجوعه الى الرشد.



فاذا استشعر العبد هذه المعاني واللطائف انقلب البلاء في حقه الى نعمة وفتح له باب المناجاة ولذة العبادة , وقوة الاتصال بربه والرجاء وحسن الظن بالله وغير ذلك من أعمال القلوب ومقامات العبادة ما تعجز العبارة عن وصفة .









قال وهب بن منبه: لا يكون الرجل فقيها كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمة ويعد الرخاء مصيبة، وذلك أن صاحب البلاء ينتظرالرخاء وصاحب الرخاء ينتظر البلاء و قال رسول الله (: يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقارض ) رواه الترمذي



ومن الأمور التي تخفف البلاء على المبتلى وتسكن الحزن وترفع الهم وتربط على القلب :





(1) الدعاء: قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الدعاء سبب يدفع البلاء، فإذا كان أقوى منه دفعه، وإذا كان سبب البلاء أقوى لم يدفعه، لكن يخففه ويضعفه، ولهذا أمر عند الكسوف والآيات بالصلاة والدعاء والاستغفار والصدقة.





(2) الصلاة: فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا حزبه أمر فزع الى الصلاة رواه أحمد.





(3) الصدقة" وفى الأثر "داوو مرضاكم بالصدقة"









(4) تلاوة القرآن:" وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين"(5) الدعاء المأثور: "وبشر الصابرين الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون" وما استرجع أحد في مصيبة إلا أخلفه الله خيرا منها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdaf.yoo7.com
جيرسى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
جيرسى


انثى
الابراج : السمك الماعز
عدد الرسائل : 7425
العمر : 57
العمل/الترفيه : منتدى اصداف واخد وقتى
المزاج : نحمده على كل شىء
الألتزام بقوانين المنتدى : الابتلاء رحمه ورفع درجات 11110
رقم العضوية : 2
الأوسمة : الابتلاء رحمه ورفع درجات 1187177599
الحالة المزاجية : الابتلاء رحمه ورفع درجات 453210
  : الابتلاء رحمه ورفع درجات 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 275
نقاط نقاط : 32157

الابتلاء رحمه ورفع درجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتلاء رحمه ورفع درجات   الابتلاء رحمه ورفع درجات I_icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2009, 1:33 am



يسلمووو ابو احمد


الابتلاء رحمه ورفع درجات D16c9911
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساهر
مراقب عام
مراقب عام
الساهر


ذكر
الابراج : السرطان القط
عدد الرسائل : 3949
العمر : 48
رقم العضوية : 25
علم دولة العضو : الابتلاء رحمه ورفع درجات Male_i14
الأوسمة : الابتلاء رحمه ورفع درجات W4
الحالة المزاجية : الابتلاء رحمه ورفع درجات 3910
  : الابتلاء رحمه ورفع درجات 15781610
تاريخ التسجيل : 14/02/2008
الشهرة الشهرة : 89
نقاط نقاط : 19699

الابتلاء رحمه ورفع درجات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتلاء رحمه ورفع درجات   الابتلاء رحمه ورفع درجات I_icon_minitimeالأحد 10 مايو 2009, 3:01 pm

موضوع رائع ابو احمد
تسلم ايدك
الابتلاء رحمه ورفع درجات 30w2n2sالابتلاء رحمه ورفع درجات 30w2n2sالابتلاء رحمه ورفع درجات 30w2n2sالابتلاء رحمه ورفع درجات 30w2n2sالابتلاء رحمه ورفع درجات 30w2n2sالابتلاء رحمه ورفع درجات 30w2n2s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdaf.yoo7.com
 
الابتلاء رحمه ورفع درجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصـــــداف :: القسم الإســـلامي :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: