أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أسلامي يتناول كل ماهو مفيد للشباب والكبار وكل مايهم الأسلام والمسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصةالمؤمن و الكافر

اذهب الى الأسفل 
+4
امير الصمت
الفرعون الصغير
همسة حب
حسن ياقوت
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن ياقوت
Admin
Admin
حسن ياقوت


ذكر
الابراج : الميزان الثور
عدد الرسائل : 3686
العمر : 62
الألتزام بقوانين المنتدى : قصةالمؤمن و الكافر 11110
رقم العضوية : 1
علم دولة العضو : قصةالمؤمن و الكافر Male_e10
الأوسمة : قصةالمؤمن و الكافر 15751610
الحالة المزاجية : قصةالمؤمن و الكافر 453210
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 207
نقاط نقاط : 30758

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالسبت 17 مايو 2008, 3:21 pm

قصةالمؤمن و الكافر Aya11

قصةالمؤمن و الكافر

موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في سورة "الكهف"، بعد قصة أصحاب الكهف:
" وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِي أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِي خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا"

القصة:
قال بعض الناس: هذا مثل مضروب ولا يلزم أن يكون واقعا. والجمهور أنه أمر قد وقع، وقولهSad( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا)) يعني لكفار قريش، في عدم اجتماعهم بالضعفاء والفقراء وازدرائهم بهم، وافتخارهم عليهم كما قال تعالىSad( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ)) كما قدمنا الكلام على قصتهم قبل قصة موسى، عليه السلام،

والمشهور أن هذين كانا رجلين مصطحبين، وكان أحدهما مؤمنا والآخر كافرا، ويقال: إنه كان لكل منهما مال، فأنفق المؤمن ماله في طاعة الله ومرضاته ابتغاء وجهه، وأما الكافر فإنه اتخذ له بستانين، وهما الجنتان المذكورتان في الآية، على الصفة والنعت المذكور؛ فيهما أعناب ونخل تحف تلك الأعناب، والزروع في خلال ذلك والأنهار سارحة ههنا وههنا للسقي والتنزه، وقد استوسقت فيهما الثمار، واضطربت فيهما الأنهار وابتهجت الزروع والثمار وافتخر مالكهما على صاحبه المؤمن الفقير قائلا له:

((أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا أي))؛ وأمنع جنابا. ومراده أنه خير منه، ومعناه، ماذا أغنى عنك إنفاقك ما كنت تملكه في الوجه الذي صرفته فيه؟ كان الأولى بك أن تفعل كما فعلت لتكون مثلي. فافتخر على صاحبه(( وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ)) أي؛ وهو على غير طريقة مرضية قَالَ ((مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا))

وذلك لما رأى من اتساع أرضها، وكثرة مائها وحسن نبات أشجارها؛ ولو قد بادت كل واحدة من هذه الأشجار لاستخلف مكانها أحسن منها، وزروعها دارة لكثرة مياهها. ثم قال:

((وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً)) فوثق بزهرة الحياة الدنيا الفانية، وكذب بوجود الآخرة الباقية الدائمة، ثم قال: ((وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا))

أي؛ ولئن كان ثم آخرة ومعاد فلأجدن هناك خيرا من هذا. وذلك لأنه اغتر بدنياه، واعتقد أن الله لم يعطه ذلك فيها إلا لحبه له وحظوته عنده، كما قال العاص بن وائل فيما قص الله من خبره وخبر خباب بن الأرت

في قوله:

(( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا وقال تعالى إخبارا عن الإنسان إذا أنعم الله عليه لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى))

قال الله تعالى:

((فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ وقال قارون إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أي لعلم الله في أني أستحقه))

قال الله تعالى:

((أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ وقد قدمنا الكلام على قصته في أثناء قصة موسى. وقال تعالى: وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ))

وقال تعالى:

(( أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَا يَشْعُرُونَ))

ولما اغتر هذا الجاهل بما خوله الله به في الدنيا، فجحد الآخرة وادعى أنها إن وجدت ليجدن عند ربه خيرا مما هو فيه، وسمعه صاحبه يقول ذلك قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أي؛ يجادله ((أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا))

أي: أجحدت المعاد وأنت تعلم أن الله خلقك من تراب، ثم من نطفة ثم صورك أطوارا حتى صرت رجلا سويا سميعا بصيرا، تعلم وتبطش وتفهم، فكيف أنكرت المعاد والله قادر على البداءة(( لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي)) أي؛ لكن أنا أقول بخلاف ما قلت وأعتقد خلاف معتقدك(( هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا أي))؛ لا أعبد سواه، واعتقد أنه يبعث الأجساد بعد فنائها

ويعيد الأموات ويجمع العظام الرفات، وأعلم أن الله لا شريك له في خلقه ولا في ملكه ولا إله غيره، ثم أرشده إلى ما كان الأولى به أن يسلكه عند دخول جنته فقال:

(( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه((ِ ولهذا يستحب لكل من أعجبه شيء من ماله أو أهله أو حاله أن يقول كذلك.
وقد ورد فيه حديث مرفوع، في صحته نظر؛ قال أبو يعلى الموصلي: حدثنا جراح بن مخلد حدثنا عمر بن يونس، حدثنا عيسى بن عون حدثنا عبد الملك بن زرارة، عن أنس قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أنعم الله على عبد نعمة؛ من أهل أو مال أو ولد فيقولSad( ما شاء الله لا قوة إلا بالله))

فيرى فيه آفة دون الموت وكان يتأول هذه الآية: وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ قال الحافظ أبو الفتح الأزدي: عيسى بن عون، عن عبد الملك بن زرارة، عن أنس، لا يصح.

ثم قال المؤمن للكافر:

((فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِي خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ))

أي؛ في الدار الآخرة ((وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ))

قال ابن عباس والضحاك وقتادة: أي؛ عذابا من السماء. والظاهر أنه المطر المزعج الباهر، الذي يقتلع زروعها وأشجارها ((فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا))

وهو التراب الأملس الذي لا نبات فيه ((أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا))

وهو ضد المعين السارح ((فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا))

يعني، فلا تقدر على استرجاعه. قال الله تعالى:

(( وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ))

أي؛ جاءه أمر أحاط بجميع حواصله وخرب جنته ودمرها(( فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا ))

أي؛ خربت بالكلية،

فلا عودة لها، وذلك ضد ما كان عليه أمل حيث قال:

(( مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا ))وندم على ما كان سلف منه من القول الذي كفر بسببه بالله العظيم، فهو يقول:

(( يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا)) قال الله تعالى:

(( وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا ))

هُنَالِكَ أي؛ لم يكن له أحد يتدارك ما فرط من أمره، وما كان له قدرة في نفسه على شيء من ذلك، كما قال تعالى:

(( فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِر))ٍ و قوله :

(( الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ))

ومنهم من يبتدىء بقوله:

(( هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ))وهو حسن أيضا، كقوله:

(( الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا ))

فالحكم الذي لا يرد ولا يمانع ولا يغالب -في تلك الحال وفي كل حال- لله الحق. ومنهم من رفع الحق جعله صفة ل الولاية وهما متلازمتان.

وقوله:

(( هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا ))

أي؛ معاملته خير لصاحبها ثوابا، وهو الجزاء، وخير عقبا؛ وهو العاقبة في الدنيا والآخرة.
وهذه القصة تضمنت أنه لا ينبغي لأحد أن يركن إلى الحياة الدنيا، ولا يغتر بها، ولا يثق بها، بل يجعل طاعة الله والتوكل عليه في كل حال نصب عينيه، وليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده. وفيها، أن من قدم شيئا على طاعة الله والإنفاق في سبيله، عذب به، وربما سلب منه؛ معاملة له بنقيض قصده. وفيها، أن الواجب قبول نصيحة الأخ المشفق، وأن مخالفته وبال ودمار على من رد النصيحة الصحيحة. وفيها، أن الندامه لا تنفع إذا حان القدر، ونفذ الأمر الحتم. بالله المستعان وعليه التكلان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdaf.yoo7.com
همسة حب
عضو ماسي
عضو ماسي
همسة حب


عدد الرسائل : 1626
رقم العضوية : 8
الأوسمة : قصةالمؤمن و الكافر Tamauz
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
الشهرة الشهرة : 9
نقاط نقاط : 17820

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2008, 8:26 pm

شكرا اخي حسن

قصةالمؤمن و الكافر 10716
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ياقوت
Admin
Admin
حسن ياقوت


ذكر
الابراج : الميزان الثور
عدد الرسائل : 3686
العمر : 62
الألتزام بقوانين المنتدى : قصةالمؤمن و الكافر 11110
رقم العضوية : 1
علم دولة العضو : قصةالمؤمن و الكافر Male_e10
الأوسمة : قصةالمؤمن و الكافر 15751610
الحالة المزاجية : قصةالمؤمن و الكافر 453210
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 207
نقاط نقاط : 30758

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالثلاثاء 20 مايو 2008, 6:25 pm

قصةالمؤمن و الكافر 594tha10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdaf.yoo7.com
الفرعون الصغير
مشرف
مشرف
الفرعون الصغير


ذكر
الابراج : الاسد الثور
عدد الرسائل : 782
العمر : 26
رقم العضوية : 16
الأوسمة : قصةالمؤمن و الكافر 1187177599
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 26/01/2008
الشهرة الشهرة : 15
نقاط نقاط : 18111

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 7:50 pm

قصةالمؤمن و الكافر Www_mo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الصمت
مشرف
مشرف
امير الصمت


ذكر
عدد الرسائل : 2410
الألتزام بقوانين المنتدى : قصةالمؤمن و الكافر 11110
رقم العضوية : 128
علم دولة العضو : قصةالمؤمن و الكافر Male_e10
الأوسمة : قصةالمؤمن و الكافر 9f14e6fcb1
الحالة المزاجية : قصةالمؤمن و الكافر 76048910
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
الشهرة الشهرة : 51
نقاط نقاط : 19062

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 9:28 pm

قصةالمؤمن و الكافر 274959_1220692254
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yara
عضو نشيط
عضو نشيط
yara


انثى
عدد الرسائل : 42
رقم العضوية : 67
الأوسمة : قصةالمؤمن و الكافر 3547_1180475852
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 30/05/2008
الشهرة الشهرة : 0
نقاط نقاط : 17433

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2009, 4:13 pm

قصةالمؤمن و الكافر 10716
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كارمن
مشرف
مشرف
كارمن


انثى
الابراج : السمك الديك
عدد الرسائل : 3738
العمر : 55
رقم العضوية : 201
علم دولة العضو : قصةالمؤمن و الكافر Male_s18
الحالة المزاجية : قصةالمؤمن و الكافر 2610
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
الشهرة الشهرة : 12
نقاط نقاط : 21304

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير 2010, 6:24 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع تبتسم
عضو فضي
عضو فضي
دموع تبتسم


انثى
الابراج : الدلو الفأر
عدد الرسائل : 240
العمر : 63
رقم العضوية : 77
علم دولة العضو : قصةالمؤمن و الكافر Male_i14
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
الشهرة الشهرة : 4
نقاط نقاط : 17446

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010, 8:35 pm

السيد حسن
شكرا لك على شرحك لقصة من قصص القران العظيم
وما فيها من العبر
( المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير وابقى
)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cat
مشرف
مشرف
avatar


انثى
عدد الرسائل : 3653
رقم العضوية : 214
علم دولة العضو : قصةالمؤمن و الكافر Male_e10
الأوسمة : قصةالمؤمن و الكافر Tamauz
الحالة المزاجية : قصةالمؤمن و الكافر 310
  : قصةالمؤمن و الكافر 15781610
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الشهرة الشهرة : 5
نقاط نقاط : 20087

قصةالمؤمن و الكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةالمؤمن و الكافر   قصةالمؤمن و الكافر I_icon_minitimeالسبت 24 أبريل 2010, 2:15 am

قصةالمؤمن و الكافر 615-Jazaka-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصةالمؤمن و الكافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصـــــداف :: القسم الإســـلامي :: منتدى قصص القــــــرآن-
انتقل الى: